الثلاثاء، 4 أغسطس 2020

12 - في بيان أنّه لا يجوز للمريد أنْ يتجرّأ فيفعل ما يفعله الوليّ .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي

12 - في بيان أنّه لا يجوز للمريد أنْ يتجرّأ فيفعل ما يفعله الوليّ .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي

12 - في بيان أنّه لا يجوز للمريد أنْ يتجرّأ فيفعل ما يفعله الوليّ .المثنوي المعنوي جلال الدين الرومي الجزء الأول ترجمة وشرح د. محمد الكفافي 

مولانا جلال الدين محمد بن محمد البلخيَّ المعروف بالرومي (604 - 672 هـ)

“ 335 “
في بيان أنّه لا يجوز للمريد أنْ يتجرّأ فيفعل ما يفعله الوليّ ،
فإن الحلوى لا تؤذي الطبيب بينما هي تؤذي المريض والبرد والثلج لا يتلفان العنب الناضج بينما هما يتلفان العنب 
الفج فالمريد لا يزال على الطريق ولم يصل بعد إلى مقام :” ليَغْفرَ لَكَ اللَّهُ ما تَقَدَّمَ منْ ذَنْبكَ وَما تَأَخَّرَ ““ 1 “

 
إنّ الوليّ لو شرب السمّ لصار شراباً هنيئاً ، وأما الطالب فلو شرب السمّ لأظلم عقله .
لقد دعا سليمان ربّه بقوله :” رَبِّ اغْفرْ لي ، وَهَبْ لي مُلْكاً لا يَنْبَغي لأَحَدٍ منْ بَعْدي ““ 2 “ .
ومعنى الآية : “ يا ربّ ! لا تعط أحداً سواي هذا الملك ولا تلك القدرة !


2605 - ولا تؤثر غيري بمثل هذا اللطف والجود ! “ وهذا القول يشبه الحسد ، ولكنّه ليس كذلك .
فلتقراً سرّ” لا يَنْبَغي ““ 3 “ بروحك ، ولا تفهم سرّ” منْ بَعْدي “ *” 4 “ على أنّه من بخل سليمان .
لكنّه رأى في الملك مائة خطر ، فملك الدنيا كان دائماً خطراً على الحياة .
إنّه مصدر خوف على الرأس والقلب والدين ، وهو امتحان لنا ليس له من مثيل .
...............................................................
( 1 ) ( الفتح ، 48 : 2 ) .
( 2 ) ( ص ، 38 : 35 ) .
( 3 ) هذه عبارة من الآية الكريمة التي وردت على لسان سليمان . والتي يوالي الشاعر تفسيرها في هذا البيت وما يليه .
( 4 ) هذه عبارة من الآية الكريمة التي وردت على لسان سليمان . والتي يوالي الشاعر تفسيرها في هذا البيت وما يليه .

 
“ 336 “


فالمرء يحتاج إلى همّة سليمان لكي ينجو من تلك الآلاف من الروائح والألوان “ 1 “ .

  2610 - وحتى سليمان ، مع هذه القوة التي كانت له ، كم خنقت أمواجُ ملكه أنفاسَه ! 
لقد كان يشعر بالشفقة على كلّ ملوك الدنيا ، حين يتراكم فوقه - من الملك - غبار الهمّ .
فشفع لهم قائلًا : “ ربّ هبْ هذا الملك ، ولكنْ هبْ معه الكمال الذي منحتني إيّاه ! 
فكلّ من وهبته وتفضّلت عليه بهذا الكرم فهو سليمان ، وأنا أيضاً ذات هذا الرجل .
فهو لن يكون بعدي وإنما معي . ومن ذا الذي يكون معي ؟
إنّه أنا بلا منازع “ .

  2615 - إنّ شرح هذا واجب عليّ، ولكن هأنذا أعود إلى قصة الأعرابي وامرأته.

مغزى ما جرى بين الأعرابيّ وامرأته

إنّ الذي جرى بين الأعرابي وامرأته ، لذو مغزى يبحث عنه قلب المخلص .
لقد جاء - عن طريق النقل - ما جرى بينهما . فاعلم أنّ ( في تلك القصة ) مثلًا لفنسك وعقلك .
..........................................................
( 1 ) المقصود بالروائح والألوان مباهج الدنيا ومفاتنها .


“ 337 “

 
فهذه المرأة وهذا الرجل نَفْس وعقل ، وكلاهما ضروريّ لإظهار الخير من الشرّ .
إنّ هذين الواجبي الوجود في هذا العالم الترابيّ يتحاربان ويتنازعان إبّان النهار وفي الليل .


  2620 - إنّ المرأة تريد حاجة المنزل، يعني الأبهّة “ 1 “ والخبز والخوان والجاه.
فالنَفْس مثل المرأة ، تنشد التراب “ 2 “ حيناً ، وتنشد المجد حيناً آخر ، لكي تحقّق مآربها .
وأما العقل فليس بمدرك لتلك الأفكار ، وليس في معدنه غير خوف اللَّه.
فإذا كان سرّ القصة هذه الحبّة وهذا الشرك “ 3 “ فاستمع الآن إلى صورة هذه القصة كلها ! 
فلو كان البيان المعنويّ كافياً ، لكان خلق العالم باطلًا عاطلًا !

 2625 - ولو أنّ المحبّة لم تكن إلا فكراً ومعنى ، فلا ( جدوى من ) صورة صومك وصلاتك .
والهدايا التي يتبادلها الأحباب للتعبير عن محبّتهم ليست إلا صوراً .
ذلك لأنها تقدّم الدليل على المحبّة المحتجبة في الخفاء .
فالحسنات الظاهرة - أيّها الفاضل ! - شواهد على عواطف الحبّ المستتر .
وشاهدك قد يكون صادقاً في وقت ، وكاذباً في وقت آخر ، ومرة يكون ثملًا بالخمر ، وأخرى باللبن المخض .

  2630 - فشارب المخيض يتظاهر بالسكر ، فيصيح صياح السكارى ، ويتراءى مثقل الرأس . .
...............................................................
( 1 ) ماء الوجه في البيت كناية عن الأبَّهة .
( 2 ) تطلب المادة .
( 3 ) فتنة النفس للعقل .
 

“ 338 “


فهذا المرائي ( يغالي ) في الصيام والصلاة ، حتى يُظنّ أنّه سكران بولائه ( لربّه ) ! 
وصفوة القول أنّ ظاهر الأفعال مختلف ( عن باطنها ) ، وجدوى ( الظاهر ) أنّه دليل على ما استتر ( في الباطن ) .
فيا ربّ ! هبنا ذلك التمييز - كما نريد - لنقدر على التمييز بين ما استقام من الأدلّة وما اعوجّ ! 
وهل تعلم متى يصبح الحسّ تمييزاً ؟ إنه كذلك حينما ينظر بنور اللَّه ؟


 2635- وإذا لم يكن الأثر ( ظاهراً ) فإنّ السبب يظهره ، ومثال ذلك القربى ، فهي مخبرة عن المحبّة .
وإذا حلّ نور اللَّه في حواسّك ، فإنك لا تكون عبداً للأثر ولا لسبب .
فإذا ما أورت المحبّة شعلتها في الباطن ، عظم الإنسان ، إذ أنها تريح خاطره من الآثار .
فلا تكون له حاجة إلى علامات الحبّ ، ما دام الحبّ قد غمر بنوره أفقه .
ولهذا الكلام تفصيلات تكمله ، ففتّش أنت عنها ، والسلام .


  2640 - وأما من رأى ذلك المعنى في هذه الصورة ، فإنّ الصورة قريبة من المعنى ، بعيدة عنه ! 
إنّهما في الدلالة مثل الماء والشجرة ، ولكنّك إذا اتجهت إلى الماهيّة فهما متباعدان غاية البعد “ 1 “ .
فلتقل بترك الماهيّات والخصائص ، ولتشرح لنا أحوال هذين المليحين “ 2 “ !
...............................................................
( 1 ) إنهما في الدلالة متقاربان في الظاهر تقارب الماء من الشجرة التي يمر بباطنها ، ولكنهما متباعدان في الماهية كالعبد بين الماء والشجرة في ماهية كل منهما .
( 2 ) المليحان هنا هما الأعرابي وزوجه .


“ 339 “

كيف وجّه الأعرابيّ قلبه لتحقيق ملتمس حبيبته
وكيف أقسم أن ليس في تسليمه حيلة أو امتحان

قال الأعرابيّ : “ الآن قد أقلعتُ عن الخلاف ، والحكم لك ، فلتسحبي السيف من غمده ! 
وإني لمطيع أمرك في كل ما تأمرين به ، وولن أنظر فيما قد ينجم عن ذلك من شر أو خير .


 2645 - لسوف أصبح في وجودك عدماً ، فما دمتُ مُحبّاً فالحب يعمي ويصّم ! 
“ فقالت الزوجة : “ يا للعجب ! أأنت حبيبي ؟ أم أنك بحيلة تكشف سرّي ؟ “ .
فقال الأعرابيّ : “ واللَّه عالم السرّ الخفيّ ، الذي خلق من التراب آدم صفيا ، 
وفي جسم وهبه إياه ، حجمه ثلاثة أذرع ، أظهر كلّ ما كمن في الألواح والأرواح ! 
فعلمّ آدمُ ( الملائكة ) - في البدء - ما يكون إلى الأبد ، بما اقتبسه من علم إلهيّ “ 1 “ .


 2650 - فانتشت من تعليمه الملائكة ، ووجدت في تقديسه ( للَّه ) لوناً آخر من التقديس .
فتلك الكشوف التي جلاها آدم للملائكة ما كانت لتتسع لها رحابُ السماوات الفساح .
لقد ضاقت عرصات السماوات السبع أمام سعة مجال هذا الروح الطاهر .
...............................................................
( 1 ) حرفياً : “ بما علمه ربه من الأسماء “ . إشارة إلى الآية الكريمة : “ وعلم آدم الأسماء “ . ( البقرة ، 2 : 31 ) .


“ 340 “

ولقد روى الرسول عن الحقّ أنه قال ( ما معناه ) : “ إنني لا يسعني وعاء العلوّ والانخفاض ، 
ولا تسعني الأرض ولا السماء بل ولا العرش “ ، فاعلم ذلك أيها العزيز !

 
 2655 - “ ولكنّ قلب المؤمن يتسّع لي ، فإذا كنت تبحث عني فاطلبني في قلوب المؤمنين “ “ 1 “ .
قال أدخل في عبادي تلتقي * جنّة من رؤيتي يا متقي “ 2 “إن العرش على نوره واتساعه - حين رأى ( روح ) آدم - تخلى عن مكانه .
فما أعظم ضخامة العرش بداته ! ولكنْ ما الصورة إذا جاء المعنى ؟
وقالت الملائكة لآدم : “ لقد كانت لنا ألفة ( بك ) وأنت في تراب الأرض !


 2660 - فكم غرسنا بذور الخدمة في الأرض ، وكنا نعجب لتعلّقنا بها .
فما ذا كان تعلقنا بهذا التراب ، ما دمنا نحن قد فُطرنا من السماء ؟
وماذا كان إلفنا نحن الأنوار بالظلمات ؟ وكيف يستطيع النور أن يعيش منع الظلمات ؟
يا آدم ! إن شذاك كان مبعثاً لهذا الإلف ، لأنّ الأرض كانت لجسمك سدى ولحمة .
فمنها نُسجَ جسمُك الترابيّ ، وفيها نورك الطاهر .


  2665 - فهذا النور الذي وجدته أرواحنُا في روحك ، كان في أول الأمر يشعّ من التراب .
لقد كنا في الأرض ، وكنا غافلين عنها ! كنا غافلين عن الكنز الذي اختبأ فيها !
...............................................................
( 1 ) النص العربي للحديث القدسي هو : “ ما وسعني أرضي ولا سمائي ، ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن التقي الورع “ .
( 2 ) هذا البيت عربيّ في الأصل .



“ 341 “


وحينما أُمرنا بالسفر من هذا المقام ، صارت أفواهنا مرة من جرّاء هذا الانتقال .
فأخذنا بخادل قائلين : “ يا ربّنا ! من ذا الذي سيحتلّ مكاننا ؟
أتبيع نور تسبيحنا وتهليلنا من أجل قيل وقال ؟ !


2670 - إن حكم الحقّ كان قد بسط لنا بساط ( الرحمة ) قائلًا : “ تكلمّوا وانطلقوا في الحديث ! 
وقولوا كلّ ما يرد على ألسنتكم من غير حذر ، كما ( يفعل ) الطفل الوحيد مع أبيه .
وماذا لو كانت أقوالكم هذه غيره لائقة ؟ إن رحمتي لسابقة على غضبي .
ولكي أظهر لك هذا السبق - أيها الملك - أودعت فيك أسباباً للحيرة والشك .
وهكذا تتكلم ، بدون أن أحسابك على قولك . فلا يستطيع منكرُ حلمي أنْ ينبس بكلمة !



2675 - وإن مائة أب ومائة أم لتولد من حلمنا في كلّ لحظة ، ثم تختفي ! 
وما حلم هؤلاء إلا زبد من بحر حلمنا . فأما الزبد فيذهب جفاء ، وأما البحر فدائم البقاء “ .
فماذا أقول ؟ إن هذا الصدف “ 1 “ أمام هذا الدرّ “ 2 “ ليس إلا زبداً لزبد الزبد ! 
فبحقّ هذا الزبد ! بل بحقّ ذلك البحر الصافي ! إن قولي هذا ليس امتحاناً ، وليس هراء “ 3 “ .
بل إنه من صميم الحبّ والصفاء والخضوع ! أقسم لك بمن إليه مآبي .
...............................................................
( 1 ) حلم الانسان .
( 2 ) حلم اللَّه .
( 3 ) الحديث هنا على لسان الأعرابي يخاطب امرأته .


“ 342 “


  2680 - فإذا كان هذا الوله قد بدا لك امتحاناً ، فلتختبري هذا الامتحان لحظة واحدة .
واكشفي سرّك ، لكي ينكشف لك سريّ ، ومريني بكل ما أنا قادرُ عليه .
وأزيحي الحجاب عن قلبك ، يتجلّ لك قلبي ، فأتقبل ما أنا قابل له ! 
كيف أعمل ؟ وأية حيلة في يدي ؟ ألا فلتنظري أيّ عبء تحتمله روحي “ 1

كيف عيّنت المراة لزوجها طريق طلب الرزق وكيف تقبّل الرجل ذلك منها

فقالت المرأة : إنّ شمساً واحدة قد أشرقت فاكتسب النورَ منها عالمُ بأسره .


  2685 - ونائب الرحمن ، خليفة اللَّه ، به ازدهرت مدينة بغداد ، فكأنه الربيع .
فإذا اتصلت بهذا المَلك ، أصبحت مَلكا ! ( وإلا ) ، فإلى متى تسعب وراء كلّ إدبار ؟
إنّ مجالسة السعداء مثل الكيمياء ! بل أين هي الكيمياء التي تشبه نظرة ( إقبالهم ) ! 
ولقد تلقى أبو بكر نظرة من الرسول ، وبالتصديق مرة واحدة أصبح صدّيقاً !
..............................................................
( 1 ) تأملي المدى الذي يمكن أن تطيقه روحي في تحمل الأعباء ، ولا تكلفيني ما لا طاقة لي به .

 
“ 343 “

فقال الزوج : “ وكيف أصبح مقبولًا عند الملك ؟ وكيف أذهب إليه من غير حجة أتذرّع بها ؟



  2690 - فلا بدّ لي من ذريعة أو حيلة . وهل استقامت حرفة قطّ بدون آلة ؟
( إنّني ) كالمجنون الذي سمع من شخص أنّ ليلى قد ألمّ بها مرض طفيف .
فقال : “ أوّاه ! كيف أذهب إليها بدون عذر أتذرّع به ؟ 
وإذا تخلفت عن عيادتها فكيف يكون حالي ؟
ليتني كنت طبيباً حاذقاً * كنت أمشي نحو ليلى سابقاً “ 1 “
ولقد خاطبنا الحقُّ تعالى بقوله :قُلْ تَعالَوْا . . ““ 2 “ ليكون إشارة لنا نتغلّب بها على حيائنا .

 

  2695 - ولو كان للوطواط بصر ووسيلة ، لطار بالنهار وحسن حاله .

فقالت الزوجة : “ إنّ ملك الملوك حين ينزل إلى الميدان ، يصبح كل عجز آلة ووسيلة ! 
ذلك لأن الآلة إدّعاء و ( تأكيد ) للوجود الذاتيّ ، ونجاحُ ( العمل ) يتحقّق عند الافتقار والتواضع “ “ 3 “ .
فقال الأعرابي : “ وكيف ألتمس الربح من انعدام وسائلي ، إذا لم أظهر أَنَّني عديم الوسائل ؟
...............................................................
( 1 ) هذا البيت عربىّ في الأصل .
( 2 ) في البيت إشارة إلى قوله تعالى :
“ قل تعالوا أتل ما حرم ربكم عليكم “ . ( الأنعام ، 6 : 151 ) . ويريد الشاعر أن دعوة اللَّه العباد للاستماع إلى قوله هي الإشارة التي تجعلهم يتغلبّون على الحياء الذي قد يستولي عليهم في حضرة اللَّه .
( 3 ) ليس تأكيد الإنسان لذاته وأعماله وسيلة التقرب إلى اللَّه عند الصوفيّة ، وإنما التقرّب عندهم بالتوكل على اللَّه أي الإيمان بأنَّه لا يتمّ أمر بدون إرادته ، فالتوكل عندهم يؤدي إلى إفناء الإرادة الإنسانية في الإرادة الإلهية ، وهذا هو التواضع ، وهو الذي يؤدي إلى نجاح المقاصد ، لأنّ الإرادة الإلهية لا تهدف إلا إلى الخير .

“ 344 “

 

فلا بدّ لي من شاهد ( أمام الملك ) على إفلاسي ، حتى يشفق علّي في فاقتي .

 

2700 - فلتكشفي لي عن شاهد غير القيل والقال ، وظاهر الحال ، فلعله يستدر رحمة الملك الجليل .
فالشهادة - التي لا تزيد على الكلام والمظهر - كانت دائماً مجرحة عند ذلك القاضي الأكبر .
إنّه يريد ممن ( يقف بساحته ) أنْ يكون الصدق شاهداً على حاله ، فيشعّ نورُه من غير ( حاجة ) لمقاله “ .

كيف حمل الأعرابيّ إبريقاً ملينأ بماء المطر من قلب البادية إلى بغداد هدية إلى أمير المؤمنين ظانّا أنّ تلك المدينة أيضاً تعاني قحطاً في الماء

فقالت المرأة : “ إنّ الصدق أنّ الإنسان - بجهده - ينطلق من وجوده انطلاقاً كاملًا .
إن لدنيا ماء مطر بالإبريق ، وهو ملكك ، ورأس مالك ووسيلتك .


2705 -  فاحمل هذا الإبريق وانطلق ! اتّخذه هدّية ، وأمثل أمام ملك الملوك ! 
وقل له : “ إنّنا نمتلك من الأسباب غير هذا .
وليس في المفازة شيء قط أحسن من الماء .
فمع أنّ خزائنه مليئة بالذهب والجوهر ، فإنّه لا يجد ماء كهذا ، فهو نادر الوجود ! “ .
فما هذا الكوز ؟ إنّه جسدنا المحدود ، وبه ماء حواسنا الملح !

“ 345 “

فيّارب ! تقبّل إبريقناً وكوزنا بفضلك ( الذي يشير إليه قولك ) :
” إنَّ اللَّهَ اشْتَرى منَ الْمُؤْمنينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوالَهُمْ بأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ ““ 1 “ .

 
  2710 - إنّ لإبريقنا أنابيب ، هي الحواس الخمس ، ( فيا ربّ ) احفظ ماء إبريقنا من كلّ نجس ! 
حتى يكون لإبريقنا هذا منفذُ إلى البحر ، وحتى يتخذ إبريقُنا صفة البحر .
فإذا ما حملته هديّة إلى السلطان يراه نظيفاً ، ويكون له مشتريا .
فيصبح ماؤه بعد ذلك بلا حدود ، ويمتلئ من كوزنا مائة عالم ! 
ألا فلتغلق أنابيبه ، ولتملأه من وعاء ( الحقيقة ) . لقد أمرنا الحقّ أن نغضّ الأبصار عن الهوى “ 2 “ .


  2715 - فانتفشت لحية الأعرابي بريح الغرور . فمن ذا الذي لديه مثل هذه الهدية ؟ إنها بحق لائقة بمثل هذا المليك ! 
ولم تدر الزوجة أن هناك على الطريق ( في بغداد ) نهراً مثل جيحون ، حلواً كالسكر .
يجري كالبحر في وسط المدنية ، وقد حفل بالزوارق وشباك الصيادين .
فلتذهب إلى السلطان ، ولتشهد أبهته وجلاله ، ولتجرب الإحساس ( بالحقيقة في قوله ) :” تَجْري منْ تَحْتهَا الْأَنْهارُ “ *” 3 “ .
...............................................................
( 1 ) ( سورة التوبة ، 9 : 111 ) .
( 2 ) إشارة إلى قوله تعالى : “ قل للمؤمنين يغضّوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم ، إنّ اللَّه خبير بما يصنعون “ .
( سورة النور ، 24 : 30 ) .
( 3 ) وردت هذه العبارة في كثير من آيات القرآن . ومنها قوله تعالى : “ إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات تجري من تحتها الأنهار “ . ( سورة البروج ، 85 : 11 . )

 

“ 346 “

فما أحاسيسنا وإدراكاتنا - على مثل هذه الصورة ( المادية ) - إلا قطرة في تلك الأنهار .
 
كيف خاطت امرأة الأعرابي اللبد حول الإبريق الملئ بماء المطر وختمت عليه
وذلك لفرط اعتقاد البدو ( بندرة الماء )


2720 -  فقال الأعرابي : “ نعم ، أغلقي فوهة الإبريق ، وحاذري ، فإن هذه الهدية ستجلب لنا الربح ! 
خيطي اللبد حول هذا الإبريق ، حتى يفطر الملك على هديّتنا ! 
فليس في الآفاق كلّها مثل هذا الماء ، وليس لماء مثل هذا الصفاء ! 
“ ( وما قوله ذلك إلا ) لأنه وأمثاله معتلون على الدوام ، وقد ذهب بنصف بصرهم شربهم الماء المالح المرّ .
فالطائر الذي يكون مسكنه عند الماء الملح ، أنى له أن يعرف مكان الماء الصافي ؟

2725 -  فيا من مقامك عند الغدير المالح ! أنى لك أن تعرف الشط “ 1 “ وجيحون والفرات ؟
ويا من لم تتخلص من ذلك النزل الفاني “ 2 “ ! ماذا تعرف عن المحو والسكر والانبساط ؟
ولو عرفت فعن طريق النقل عن أبيك وجدك . فما هذه الأسماء أمامك إلا كحروف أبجد “ 3 “ .
...............................................................
( 1 ) نهر شط العرب .
( 2 ) عالم المادة .
( 3 ) تنطق بها دون أن تفهمها .


“ 347 “

فما أذيع النطق “ بأبجد هوّز “ عند جميع الأطفال ، وما أوضحه ! ولكن ما أبعد معناها ( عن فهمهم ) ! 
فحمل الأعرابي الإبريق، وانطلق مسافراً ، وأخذ يجرّه في جنح الليل ، وأثناء النهار .


2730 -  لقد كان يرتعد ( خوفاً ) على الإبريق من آفات الدهر ، وها هو ذا قد نقله من الصحراء إلى المدينة ! 
وأما المرأة فقد بسطت سجادة الصلاة ضارعة ، وجعلت ( دعاء ) “ ربّ سلمّ “ وردها في الصلاة .
( وفي ضراعتها كانت تقول ) : “ ربّ احفظ ماءنا من الأخساء ، واجعل هذا الجوهر يصل إلى ذلك البحر .
فزوجي وإن كان ذكيّاً ماكراً ، إلا أنّ آلاف الأعداء يتربصون بهذا الجوهر ! 
بل ماذا يكون الجوهر أمامه ؟ إنّ هذا ماء الكوثر ، وإنّ قطرة واحدة منه لهي أصل الجوهر !
 

2735 -  فبدعاء المرأة وضراعتها ، وباهتمام الرجل وتحمّله العبء الثقيل ، 
نقل الإبريق إلى دار الخلافة بدون تأخر ، وقد سلم من اللصوص ومن إيذاء الحجارة .
وهناك رأى الأعرابي بلاطاً مليئاً بالنعَم ، وقد مدّ أهل الحاجة فيه شباكهم .
ففي كلّ لحظة كان يجيء من كلّ ناحية صاحبُ حاجة ، فإذا به قد وجد لدى هذا الباب الخلعة والعطاء .
لقد كان للكافر وللمؤمن ، وللقبيح والجميل ، وكأنه الشمس والمطر ، بل كأنه الفردوس !

2740 - ورأى قوماً ذوي أبّهة في حضرة ( الخليفة ) ، وقوماً آخرين وقفوا منتظرين .


“ 348 “

فالخاصة والعامّة من سليمان حتى النملة ، دبّت فيهم الحياة كالعالم عند نفخ الصور ! 
فأما أهل الصورة فقد رُصِّعوا بالجواهر ، وأما أهل المعنى ، فقد وجدوا بحر المعنى .
وكم من عديم الهمَّة أصبح ذا همّة ! وكم من صاحب همّة أصبح ذا نعمة !


في بيان أنّه كما أنّ السائل عاشق للكرم وعاشق للكريم
فانّ كرم الكريم أيضاً عاشق للسانل . فإذا كان السائل أكثر صبراً جاء الكريم إلى بابه وإذا كان الكريم أكثر صبراً جاء السائل إلى بابه .
ولكنّ صبر السائل كمال ، وأما صبر الكريم فنقيصة


إنّ صيحة كانت تتردد ( قائلة ) “ أيها الطالب تقدم ، فالجود محتاج إلى السائل ، كاحتياج السائل ( إلى الجود ) “ .


   2745 - إن الجود يطلب المساكين والضعاف ، كما تنشد الحسان المرآة الصافية .
فوجوه الحسان تحلو بتلك المرآة ، كما أنَّ السائل يجلو وجه الإحسان .
ولهذا فقد خاطب الحقّ الرسول في ( سورة ) الضحى ( بقوله ) :” وَأَمَّا السَّائلَ فَلا تَنْهَرْ ““ 1 “ .
فما دام السائل مرآة الجود ، فتنبَّه ! إنّ التنفس في وجه المرآة مضرّ ( بصفائها ) .
فمن الكرام مَنْ جوده يظهر السائل ، ومنهم من ينعم على المساكين بمزيد العطاء .
...............................................................
( 1 ) ( سورة الضحى ، 93 : 10 ) .


“ 349 “


2750 -  فالسائلون إذن هم مرآة جود الحق ! وأما من هم مع الحقّ فإنهم جود مطلق ! 
وأما من لم يكن من هذين ( الفريقين ) فهو ميّت ! إنّه ليس من أهل هذا الباب ، وما هو إلا صورة فوق ستار !


الفرق بين من كان فقيراً إلى اللَّه ظامناً إليه
وبين من كان فقيراً من اللَّه ظامئاً إلى غيره

إنّ الدرويش بالصورة ( لا بالحقيقة ) غير جدير بالخبز ، فلا تُلق العظَام إلى صورة الكلب ! 
فهذا فقير إلى القمة ، وليس فقيراً إلى الحقّ ! فلا تصُفَّ الصحاف أمام صورة ميّتة ! 
إنّ درويش الخبز ليس إلا سمكة برية . إن على صورة المسكة ، ولكنّه هارب من البحر !


2755 - إنّه طائر البيت لا عنقاء الهواء ! إنه يتغذّى باللقم ولا يتغذي من اللَّه .
إنه عاشق للحقّ من أجل النوال ، وليست روحه عاشقة للحسن والجمال ! 
فإذا كان يتوهمّ أنّه عاشق اللذات ، فليست الذات توهماً للأسماء والصفات .
إنّ الوهم يتولد من الأوصاف والحدود ، والحقّ ليس بمولود .
إنَّه عاشق لتصوّراته وأوهامه ، فمتى يكون مثله من عُشَّاق ربّ المنن ؟


2760 - فلو كان عاشق الأوهام هذا صادقاً ، لقاده هذا المجاز إلى الحقيقة .


“ 350 “

إنّ إيضاح هذا الكلام يتطلب شرحاً ، ولكنني خائف من الأفهام البالية ! 
فهذه الأفهام البالية ، القصيرة النظر ، تدخل في الأفكار مائة خيال باطل .
وليس كل إنسان بقادر على صدق السماع ، فالتين ليس غذاء لكل صغار الطير .
وخاصة ما كان من هذه الطير ميتاً متحللًا ، قد ملأه الخيال ، وهو أعمى البصيرة .

 

2765 -  وأيّ شأن لصورة السمكة بالبحر أو اليابسة ؟ وأي شأن للون الهندي بالصابون أو الأصباغ ؟
وإذا نقشت على الورق صورة حزينة ، فإن هذه الصورة لم تتلق درساً في الحزن ولا في السرور .
فهذه الصورة تكون حزينة ، ولكنها خالية من ذلك الحزن . وقد تكون ضاحكة ولكن لا أثر لهذا عندها .
والذي سُطرَّ في القلوب من هذا الحزن أو السرور الدنيوي ليس إلا صورة ( لا حياة فيها ) أمام ذلك السرور أو الهمّ ( الروحي ) .
إن الصورة الضاحكة التي يجلوها لك النقش ، إنما هي من أجلك ، وذلك لكي يستقيم لك المعنى عن طريق تلك الصورة !

 

2770 - وصور ( الأجساد ) داخل الحمام تكون - خارج غرفة خلع الثياب - شبيهة بالثياب .
فما دمتَ في الخارج فإنك ترى الثياب وحدها . فلتخلع ثيابك ولتدخل أيها الرفيق .
لأنه لا سبيل إلى الدخول مع ارتدائك الثياب : فالجسم جاهل بالروح ، والثياب لا علم لها بالجسم .
 

“ 351 “

كيف تقدم نقباءُ الخليفة وحُجَّابه لاكرام الأعرابي وتقبل هديته

وحينما وصل الأعرابي من الصحراء النائية إلى باب دار الخلافة ، 
تقدم النقباء إلى الأعرابي ، وبلطف ضمخوا جيبه بكثير من ماء الورد !
 

2775 - وأدركوا حاجته بدون مقال ، فقد كان دأبهم العطاء قبل السؤال .
ثم قالوا له : “ يا وجيه العرب ! من أي مكان ( أتيت ) ؟ وكيف أنت بعد الطريق التعب ؟
فقال الأعرابي : “ إنني وجيه لو أو ليتموني وجوهكم ، وليست بذي شأن لو نبذتموني وراء ظهوركم ! 
يا من تلوح في وجوهكم علائم العظمة ! يا من رواء مجدكم أبهى منَّ الذهب الجعفري ! 
يا من نظرة واحدة منكم ( تعدل ) نظراتٍ ( منْ سواكم ) ! يا من نثار رؤيتكم الدنانير !

 

2780 - يا من أصبحتم جميعاً تنظرون بنور اللَّه ! يا من أقبلتم من عند اللَّه للجود والعطاء .
لتلقوا بنظراتكم الكيميائية على نحاس أشخاص البشر ! إنني غريبُ ، وقد قدمتُ من الصحراء . 
لقد أقبلتُ على أمل في لطف السلطان ، مَنْ عبيرُ لطفه قد عمّ الصحارى ، فاتخذت منه حباتُ الرمال أرواحاً ! 
لقد قدمت إلى هنا على أمل الدنيار ، فلما وصلتُ أصبحتُ ثملًا بالرؤى !
 

2785 - لقد انطلق شخصُ نُحو الخبّاز من أجل الخبز ، ولكنه جاد الروح عندما رأى حسن الخبّاز!

 

“ 352 “


ومضى رجل إلى البستان يلتمس النزهة ، فأصبحت نزهتُه ( مشاهدة ) جمال البستاني ! 
( فمثلهما ) كمثلُ ذلك الأعرابي الذي سحب الماء من البئر ، فشرب ماء الحياة من طلعة يوسف “ 1 “ ! 
أو كمثل موسى الذي ذهب يلتمس ناراً، فرأى ناراً ( جعلته ) ينجو من النار “ 2 “.
لقد قفز عيسى ليخلص من أعدائه ، فحملته قفزته تلك إلى السماء الرابعة .

 
   2790 - ولقد كانت سنبلة القمح فخا لآدم ، فأصبح وجوده سنبلة ( حوث بذور ) البشرية .
والصقر يقصد الشباك من أجل الطعام ، فيجد ساعد الملك والإقبال والمجد ! 
والطفل يلتحق بالكتّاب لكسب المعرفة ، وأمله طائر لطيف ( يهديه له ) أبوه .
وبعد الكتّاب صار هذا الطفل صدراً . لقد دفع ( للمعلم ) عن كل شهر أجراً ، فأصبح بدراً .
ولقد خاض العباس الحرب حاقداً ، يبغي هزيمة الرسول ومقاومة الدين .



  2795 - فأصبح للدين - حتى القيامة - وجهاً وظهراً ، فإنه هو وأبناؤه ولاة الخلافة ! 
وإني قد قصدتُ هذا الباب ملتمساً للعطاء ، فلم أكد أخطو إلى الدهليز حتى أصبحت صدراً !
...............................................................
( 1 ) إشارة إلى قصة يوسف ، والتقاطه من البئر ( سورة يوسف ) .
( 2 ) إشارة إلى قوله تعالى : “ وهل أتاك حديث موسى ، إذ رأى ناراً فقال لأهله امكثوا إني آنست ناراً لعلي آتيكم منها بقبس أو أجد على النار هدى “ . ( سورة طه ، 20 : 8 ، 9 ) .


“ 353 “

وقد جئت بالماء هدية لأنال الخبز ، فحملتني رائحة الخبز إلى صدر الجنان .
إنّ الخبز هو الذي أخرج آدم من الجنة ، وها هو ذا قد سما بي إلى الجنة .
لقد برئت كالملك من الماء والخبز ، وهأنذا مثل الفلك أدور بلا غرض حول هذا الباب .

 
  2800 - وليس في العالم ما يدور بلا غرض ، سوى أجسام العاشقين وأرواحهم .

في بيان أن عاشق الدنيا مثل عاشق جدار تشرق عليه الشمس وهو لا يجتهد ولا يسعى ليفهم أن هذا النور وذلك الرونق ليسا من الجدار وإنما هما من قرص الشمس في السماء الرابعة فلا جرم أن الجدار يملك عليه قلبه .
وحينما يعود نور الشمس فيلتحق بالشمس “ 1 “
يبقى محروماً إلى الأبد ” وَحيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ ما يَشْتَهُونَ ““ 2 “

إنّ عشاق الكل ليسوا بعشاق للجزء ، فإنّ من اشتاق إلى الجزء عجز عن الكلّ .
وإذا ما أصبح جزء عاشقاً لجزء ، فسرعان ما يعود المعشوق إلى كله .
( فهذا العاشق ) قد صار سخرية لمن كان عبداً مملوكاً لغيره ، فكأنه غارق تشبّثت كفّاه بضعيف .
فليس هذا المعشوق بمالك أمره حتى يعنى بعاشقه ! وهل ينهض بواجب سيده ، أم ينهض بواجب العاشق ؟
...............................................................
( 1 ) حينما تجمع الشمس أشعتها وتغرب .
( 2 ) ( سورة سب ، 34 : 54 ) .
 

“ 354 “


مثل العرب : ( إذا عشقت فاعشق الحرة وإذا سرقت فاسرق الدرَّة )


   2805 - من أجل هذا ( الذي سنوضحه ) أصبح ( قولهم ) “ اعشق الحرة ) مثلًا ، ولهذا أيضاً ذاع ( قولهم ) : “ اسرق الدرة “ .
فالعبد ( المحبوب ) قد عاد إلى سيده ، لقد رجع عبير الوردة إلى الوردة ، وبقي له الشواك .
وهكذا بقي بعيداً عن مطلوبه ، سعيه باطل وتعبه ضائع ، وقدماه داميتان ! 
إنه كالصياد الذي يتصيّد الظل ! فهل يصبح الظل من ممتلكاته ؟
أو كرجل أطبق كفه على ظلّ طائر ، على حين أن الطائر على غصن الشجرة قد حار ( في أمر هذا الرجل ) .


 2810 - يقول : “ عجباً ! من أي شيء يضحك ذلك الأحمق ؟ “ فهاك باطلًا ، وسبباً واهياً متحللًا “ 1 “ ! 
فإنْ قلت إنّ الجزء مرتبط بالكل ، فلتأكل الشواك ، فإن الشوك مرتبط بالورد .
فالجزء ليس من أي وجه مرتبطاً بالكل ، وإلا لكان باطلًا بعث الرسل “ 2 “ .
فما دام الرسل قد بُعثوا الربط ( الأجزاء بالكل ) ، فماذا يربطون ، إنْ كانت الوحدة ( قد تحققت ) ؟
إن هذا الكلام لا نهاية له ، أيها الغلام ! وقد تأخر الوقت ، فلتكمل القصة “ 3 “ .
...............................................................
( 1 ) الشاعر يخاطب القارئ بهذه العبارة .
( 2 ) لو كان البشر جميعاً متصلين بخالقهم لما كانت هناك ضرورة لبعث الرسل للإرشاد والهداية ، والعمل على ربط البشر بخالقهم .
( 3 ) قصة الأعرابي .

" 355 "

كيف قدم الأعرابي الهدية يعني إبريق الماء إلى غلمان الخليفة
 
   2815 - لقد قدم الأعرابي إبريق الماء ، وغرس في تلك الحضرة بذور الخدمة .
وقال : “ احملوا إلى السلطان هذه الهدية ، وخلصوا سائل الملك من الحاجة !
 إن الماء حلو والإبريق أخضر اللون جديد ! الماء من المطر الذي تجمع في الحفرة !
 فضحك النقباء من ذلك ، ولكنهم تقبّلوا الهدية ، ( معتزين بها ) كالروح .
ذلك لأن لطف الملك الطيب الحكيم كان قد أثر في كل أركان دولته .
 
  2820 - فطبيعة الملوك تؤثر في رعاياهم ! إنها كالسماء الخضراء “ 1 “ ، تجعل الأرض مخضرّة يانعة .
اعلم أنّ الملك كحوض للماء ، في جوانبه أنابيب ، يتدفق الماء فيها إلى حفر السقاية “ 2 “ .
فما دامت الأنابيب كلها تحمل الماء من حوض نقي فإنها جميعاً تفيض بماء عذب حلو المذاق .
فإنْ كان الماء في الحوض مالحاً عكراً ، فإنّ كل أُنبوب يأتي بذات الماء .
ذلك لأنّ كل أنُبوب متصل بالحوض فلتتعمّق في إدراك مدلول هذا الكلام !
 
   2825 - ولتتأمل لطف الروح ملك الملوك ، الذي لا وطن له ، وكيف أثر في البدن كله !
...............................................................
( 1 ) السماء الخضراء أي المشتملة على السحاب الذي هو مصدر الخضرة .
( 2 ) اخترنا لهذا البيت رواية غير تلك التي وردت في طبعة نيكولسون ، نصها :شه چو حوضي دان وهر سو لولها * آب ازلوله روان در كولها


 
“ 356 “
 
ولطف العقل ذي الطبع الكريم ، والنسب العريق ، وكيف يلزم الجسد كله حدود الأدب ! 
والعشق المحبب الذي لا قرار له ولا سكون ، وكيف يحمل الجسم كله على الجنون ! 
ولطف ماء البحر الذي هو مثل الكوثر ، وكيف يقذف بحجارة كلها من الدرّ والجوهر ! 
وكل فضل يُعرف به الأستاذ ، فإنّ أرواح تلاميذه تغدو به متصفة .
 
  2830 - فالتلميذ الذكي المجتهد يقرأ الأصول على أُستاذ الأصول .
ودارس الفقه يقرأ الفقه على أُستاذٍ فقيه ، ولكنه لا يدرس ( عليه ) الأصول .
فإذا ما كان الأستاذ نحوياً ، فإن روح تلميذه تصبح نحوية بتأثيره .
أما الأستاذ الذي يكون فانياً في الطريق ، فروح تلميذه تكون فانية في المليك .
وعلم التصوف - من بين العلوم جميعاً - هو خير عدة وزاد ، يوم موافاة الأجل .
 
حكاية النحوي والملاح
 
  2835 - كان أحد النحاة راكباً في سفينة . فاتجه ذلك المغرور نحو الملاح .
وقال : “ هل درست شيئاً من النحو ؟ “ ، فقال الملاح : “ لا “ فقال النحويّ : “ لقد ضاع نصف عمرك سدى “ .
فانكسر قلب الملاح حزناً ، ولكنه سكت في تلك اللحظة عن الجواب .
وألقت الريح بالسفينة في دو أمة ، فعلا صوتُ الملاح مخاطباً النحوي :


 
“ 357 “
 
“ قل لي : هل تعرف السباحة ؟ “ ، فقال النحويّ : “ لست أعرفها أيها المليح البارع الجواب ! “
 
2840 - فقال الملاح : “ فقد ضاع كل عمرك أيها النحوي ! ذلك لأن السفينة ستغرق في هذه الدوامة “ .
فاعلم أن المحو هو المطلوب - في هذا المقام - وليس النحو ، فإن كنتَ محواً فاقفز إلى اليمّ بدون خوف .
إن ماء البحر يجعل الميت فوق سطحه . أما من كان حياً فكيف يخلص من البحر ؟
فإن ماتت فيك أوصاف البشر ، فإنّ بحر الأسرار يضعك فوق رأسه “ 1 “ .
فيا من دعوت الخلق حميراً ، ها أنت ذا قد بقيت الآن فوق هذا الثلج ( تتجول ) كالحمار !
 
2845 - فإنْ كنت في هذه الدنيا عالم زمانك ، فانظر إلى فناء هذه الدنيا وهذا الزمان ! 
لقد ربطنا قصة الرجل النحوّي بهذا الباب ، حتى نعلّمك “ نحو “ المحو “ 2 “ .
وإنّك أيّها الصديق العظيم لواجدُ جوهر الفقه ، وجوهر النحو ، وجوهر الصرف ، سبلا مؤديّة إلى النقص .
إنّ إبريق الماء رمز لعلومنا ، وأما الخليفة فهو دجلة علم اللَّه .
وها نحن أولاء نحمل إلى دجلة جراراً ممتلئة بالماء . فلو أنّنا لم نعرف الحمير لحسبنا أنفسنا حميراً .
 
  2850 - ولعلّ هذا الأعرابيّ كان معذوراً ، لأنّه لم يكن ذا معرفة بدجلة ولا بالنهر .
...............................................................
( 1 ) يرفعك إلى مكان عليّ .
( 2 ) القواعد والوسائل التي تؤدي إلى إفناء الذات .


 
“ 358 “
 
فلو كان مثلنا عارفاً بدجلة ، لما حمل هذا الإبريق من مكان إلى مكان ! 
إنّه لو كان عارفاً بدجلة ، لألقى بهذا الإبريق فوق إحدى الصخور .


كيف تقبّل الخليفة الهدّية وأمر بالعطاء مع تنزّهه الكامل عن الحاجة إلى تلك الهدية وهذا الإبريق


حينما رأى الخليفة الأعرابي ، واستمع إلى قصة ، ملأ ذلك الإبريق بالذهب حتى فاض منه .
فوهب هذا الأعرابي خلاصاً من الفاقة ، وأعطاه منَحاً وخلعاً فريدة .
 
  2855 - وقال : “ أسلموا هذا الإبريق إلى الإعرابي . وعندما يتجه إلى العودة ، خذوه إلى دجلة .
فلقد جاء بطريق البرّ ، مع أن السفر بطريق الماء ( يجعل غايته ) أدنى سبيلًا .
فلما جلس الأعرابي في السفينة ، وأبصر دجلة ، خرّ ساجداً ، وخفض الرأس حياء .
وقال : “ ما أعجب لطف هذا الملك الوهّاب ! وأعجب منه أنه تقّبل هذا الماء ! 
فكيف تقّبل بحرُ الجود منّى - بكل هذا الإسراع - مثل هذا النقد الزائف ؟ “
 
2860 - اعلم - يا بني - أن العالم كله وعاء مليء بالعلم والجمال ! 
وقطرة واحدة ، من دجلة حُسْنه ، لا يكاد هذا العالم يسعها بين جوانبه “ 1 “ .
...............................................................
( 1 ) الترجمة الحرفية للشطر الثاني من البيت هي : “ وهذا ( العالم ) لا متلائه بها لا يسعها تحت جلده “ .

 
“ 359 “
 
لقد كان كنزاً مخفياً لكنه - لغزارته - مزّق ( حجب الخفاء ) ، وجعل الأرض أكثر إشراقاً من الأفلاك “ 1 “ .
لقد كان كنزاً مخفيا فجاش فيضه الغزيز ، فجعل الثرى سلطانا يرتدي الأطلس .
فلو أنّ هذا الأعرابيّ أبصر فرعاً من دجلة الخالق ، لحطمّ هذا هذا الإبريق وأباده .
 
  2865 - فكلّ من أبصروا ذلك ، وتولاهم ذهول دائم عن أنفسهم ، فأخذوا - بلا وعي - يضربون الإبريق بالحجارة ! 
فيا من دفعتك الحميّة إلى أن تضرب الإبريق بالحجر ، فازداد الإبريق بهذا الانكسار كمالًا .
لقد تحطّم الإبريق لكنّ الماء لم ينصبّ منه ! وتحقّقت له من الانكسار مائة سلامة ! 
وكلّ جزء من هذا الإبريق في رقص ونشوة . لكنّ هذا قد بدا للعقل الجزئيّ محالًا .
وليس الإبريق ولا الماء بظاهر لك في هذه الحال . فتأمل جيّداً ، واللَّه أعلم بالصواب .
 
  2870 - إنّك - حين تطرّق بال المعنى يفتح لك . فاضرب بحناح الفكر لعلّك ، تصبح مَلكاً للصقور ! 
لقد أصبح جناح فكرك ملوثاً بالطين تقيلًا . ذلك لأنّك تأكل الطين . وقد أصبح لك بمثابة الخبز !
 إنّ الخبز واللحكم طين ( في أصلهما ) ، فأقلل من أكلهما حتى لا تبقى عالقاً بالأرض مثل الطين .
...............................................................
( 1 ) يشير الشاعر إلى حديث قدسي رواه الرسول ، نصه : “ كنت كنزاً مخفياً فأحببت أن أعرف فخلقت الخلق لأعرف “ . وقوله : “ جعل الأرض أكثر إشراقاً من الأفلاك “ ، إشارة لخلق آدم - أعظم مخلوقات اللَّه - من ترابها ، وجعلها مقراً لبني الإنسان .


“ 360 “
 
وأنت - حين تجوع تصبح كالكلب ، وتغدو ضارباً سيّء الطبع ، خسيس العرق ! 
وحين تمتلئ بالطعام تصير كالميّت ، فلا تعي ولا تتحرك كأنّك حائط !
 
2875  فإذا كنت في لحظة ميَّتاً ، وفي أخرى كلباً ، فأنَّى لك أنْ تُحسن العدو في طريق الأسود ؟
ولتعلم أن الكلب إنما هو وسيلتك للصيد ، فلا تُلق إليه بكثير من العظام .
ذلك لإنّ الكلب - حين يشبع - يصير عنيداً ، فيكف يجري مندفعاً نحو الصيد الثمين ؟
وها هي ذي الفاقة قد اجتذبت هذا الأعرابيّ إلى هذه الحضرة ، فشهد تلك السعادة ! 
وقد ذكرنا في حكايتنا إحسان الملك إلى هذا المسكين الذي كان بلا ظهير .
 
  2880 وما نطق العاشق بشيء إلا انطلقت رائحة العشق من فمه إلى مقام العشق .
فلو تحدّث في الفقه جاء كل حديثه زهداً ، وفاحت رائحة الزهد من حديثه العذب ! 
ولو نطق بالكفر ، فإنّ لكفره رائحة الدين ! ولو تكلم بالشكّ صار شكُّه يقيناً ! 
فالزبد القبيح الذي يظهر فوق بحر الصدق ، ليس إلا ظلمة قد زانها أصلها الصافي ! 
فلتعلم أنّ هذا الزبد صاف ، ووجوده متوقَّع . وما هو إلا كالشتم من شفة الحبيب .
 
 
“ 361 “
 
 2885 - وهو الذي يغدو شتمه غير المطلوب، حلواً من أجل عارضه المحبوب! 
فإنْ يقل ( الصوفيُّ ) قولا يَبْدُ مستقيماً. فما أعجب هذا العوج الذي يزين الاستقامة! 
فلو أنّك طبخت السكرّ على صورة الخبز ، يأتيك طعم القند - حين تتذوّقه - لا طعم الخبز .
ولو أن مؤمناً وجد صنماً من الذهب ، فكيف يتركه لعابد ( من عبّاده ) ؟
إنه ليأخذه ويُلقى به في النار ، ويطحم صورته المزيّفة !
 
2890 - حتى لا يبقى في الذهب شكل الوئن ، ذلك لأنّ الصورة مانعة قاطعة للطريق ! 
إن ذاته الذهبية ذات ربانية . ومن الزيف تصوير الصنم على النقد الذهبي .
ولا تحرق بساطاً من جراء برغوث ، ولا تضع اليوم لا نزعاجك من كل بعوضة .
إنك عابد للصنم لو بقيت أسير الصورة ! فدع صورة الصنم وانظر إلى الحقيقة ! 
فإذا كنت حاجّاً فاطلب لك رفيقاً من الحجّاج ، سواء أكان هندياً أو تركياً أو عربياً .
 
 2895 - ولا تنظر إلى صورته ولونه ، بل انظر إلى عزمه وقصده ! 
فلو كان أسود اللون فإن له ذات قصدك ، فسمّه أبيض فإنه شريكك في اللون ! 
إن هذه الحكاية قد ذُكرت بصورة مضطربة ، بلا بداية ولا نهاية كأنها شؤون العاشقين .


 
“ 362 “
 
فلا بداية لها لأنها أسبق من الأزل ! ولا نهاية لها لأنها وثيقة القربى بالأبد ! 
إنها كالماء ، كل قطرة منه رأس وقدم ، وهي في الوقت ذاته لا تملك أيّاً منهما .
 
2900 - حاش اللَّه ! ما هذه بحكاية ، فتنبّه ! إنها نقد حالي وحالك ، فأحسن تأملها ! 
إن الصوفيّ لا يذكر ما كان ماضياً ، لأنه ( دائماً ) يكون في كرّ وفرّ ! 
ونحن الأعرابيّ ، ونحن الإبريق ، ونحن الملك أيضاً . وكلنا ( يصدق عليه قوله تعالى ) :” يُؤْفَكُ عَنْهُ مَنْ أُفكَ ““ 1 “ .
واعلم أن الزوج هو العقل ، وأنّ الزوجة هي الحرص والطمع .
وهذان مظلمان منكران ، وأما العقل فهو الشمع ( المنير ) .
فاستمع الان إلى أصل الإنكار، وكيف ظهر. (لقد ظهر) لأنّ الكل أجزاء متنوعة .
 
2905 - والنسبة إلى الكل إنما هي ( بقولك ) “ جزء الكل “ ، لا أجزاء الكل . فليس الجزاء ( هنا ) مثل عبير الوردة ، الذي لا جزء من الوردة .
فلطف الخضرة هو جزء من لطف الوردة . وشدو القمريّ جزء من دلك الطائر العزيّد .
فإن أغد - ( على هذا النحو ) - مشغولًا بإثارة المشكلات وتوضيحها ، فمتى أستطيع أن أُقدِّم الماء للظماء “ 2 “ ؟
...............................................................
( 1 ) إشارة لقوله تعالى : “ إن ما توعدون لصادق ، وإن الدين لواقع والسماء ذات الحبك ، إنكم لفي قول مختلف ، يؤفك عنه من أفك “ . ( الذاريات ، 51 : 4 - 9 ) .
( 2 ) لو ظلمت على هذا النحو أثير المشكلات العقلية وأرد عليها وأوضحها . فأي وقت يبقي لي لأقدّم المعاني الروحية لمن هو ظماء إلى الحقيقة .
 
“ 363 “
 
فإن غمض عليك كل شيء ، وأحسست بالحرج ، فاصبر فإن الصبر مفتاح الفرج .
ولتمارس الحميْة من الأفكار “ 1 “ ، والامتناع عنها . إن الفكر هو الأسد وحمار الوحش ، والقلوب هي الآجام .
 
2910 - إن الحمية رأس كل دواء . ذلك لأنّ الحك يزيد الجرب .
فمن اليقين أن الحمية أصل الدواء . فهارسها ثم انظر إلى قوة روحك .
فليكن “ قلبك “ مثل الأذن ، متقبلًا هذه الأفكار ، حتى أصنع لك قرطاً من الذهب “ 2 “ .
بل إنك تصبح قرطاً في أذن القمر الصائغ . ويرتفع ( قدرك ) إلى القمر وإلى الثريّا ! 
فاعلم أولًا : أن البشر المختلفين قد اختلفت أرواحهم من الألف إلى الياء .
 
2915 - وفي اختلاف الحروف قلق وشك مع أنها - من أحد الوجوه - واحدة ، من البداية حتى النهاية “ 3 “ .
إنها متضادّة من وجه ، متحدة من وجه آخر . وهي هزل من جهة ، وجدّ من جهة أخرى “ 4 “ .
وفي يوم القيامة - يوم العرض الأكبر - يطلب العرض ذو العظمة والجلال .
...............................................................
( 1 ) المراد بالأفكار هنا الهواجس والوساوس ، وهي تصطرع في القلوب ، ويأكل بعضها بعضاً ، كما يفعل الأسد بحمار الوحش .
( 2 ) في البيت جناس بين كلمة “ گوش وار “ بمعنى ( مثل الأذن ) “ گوش وار “ بمعنى ( قرط ) .
( 3 ) ان الحروف تمثل أصواتاً مختلفة ولكنها معاً متحدة الغاية ، فهي تشترك معاً في التعبير عن المعاني . . وكذلك البشر مختلفون من بعض الوجوه في طبيعة نفوسهم ، ولكن البشرية تجمع بينهم .
( 4 ) وكما أن بعض الحروف متنافر مع البعض الآخر ، والبعض متوافق مع البعض الآخر ، كذلك البشر .


 
“ 364 “
 
فمن كان ( أسود الوجه ) كالهندي لسوء كسبه ، فإن يوم العرض هو أوان افتضاحه .
فما دام لا يملك وجهاً ( مشرقاً ) كالشمس ، فإنه لا يبتغي سوى ليل يكون له كالنقاب .
 
2920 - وما دامت أشواكه لا تملك ورقة واحدة من الورد ، فقد صار الربيع عدوّاً لأسراره .
فأما من كان - مَنْ رأسه إلى قدميه - ورداً وسوسن ، فالربيع ( حبيب إليه ) كعينين مبصرتين ! 
إن الشوك الخاوي من المعنى يريد الخريف ويطلبه ، حتى يطاول بكتفيه بستان الورد !
 فإن الخريف يحجب حسن هذا ( الورد ) ، وعار ذلك ( الشوك ) ، فلا ترى لون هذا ولا لون ذاك .
فالخريف للشوك ربيع وحياة ! إنه يظهر الحصى والياقوت النقيّ بصورة واحدة .
 
2925 - والبستاني ( وحدة ) يدرك ذلك حتى في الخريف . لكن إبصار الواحد خير من إبصار الدنيا ! 
ولو كان العالم هو ذلك الشخص وحده لكان عالماً أبله ! إن كل نجم من النجوم جزء من القمر ! 
ولهذا فإن كلّ نقش وكل صورة ( بديعة ) تهتف : “ بشرانا ، بشرانا ! إن الربيع قادم !
 “ وطالما بقيت البراعم ملتمعة ( كحلقات ) الدرع ، فكيف تظهر الثمار عقودها ؟
إن الثمار تبرز عندما تسقط البراعم . وكذلك ترفع الروح رأسها عندما يتحطم الجسد .

 
“ 365 “
 

2930 - إن الثمار هي المعنى ، والبراعم هي الصورة ! البراعم هي البشرى والثمار هي النعمة .
فحينما سقطت البراعم ظهرت الثمار . وجاءت زيادةُ هذه الثمار نتيجة لنقصان تلك البراعم .
وكيف يمنحُ القوة خبز لم يكسر ؟ أم كيف تعطي النبيذ عناقيد كرم لم تُعتصر .
وكيف يصبح الدواء مقوياً للصحة ، ما لم تُسحق معه الهليلة ؟
 
في صفة الشيخ المرشد ووجوب طاعته
 
يا ضياء الحق ، يا حسام الدين ! خذ ورقة أو ورقتين وزدهما على وصف الشيخ ( المرشد ) .
 
2935- فمع أن جسمك الرقيق ليس بذي قوة، فإننا لا نور لنا بدون شمس (روحك) ! 
ومع أنك قد أصبحت المصباح والزجاجة، فإنك أنت قائد القلب، وأنت طرف الخيط ! 
فما دام طرف الخيط في كفك ، وعلى هواك ، فإن حبات عقد القلب من إنعامك .
فاكتب أحوال الشيخ العارف بالطريق ! واختر الشيخ ، واعلم أنه عين الطريق .
إن الشيخ مثل الصيف ، والناس مثل الخريف ! الشيخ مثل القمر والناس مثل الليل !
 
2940 - لقد سميت بختي الشاب “ 1 “ شيخاً . وإنه لشيخ ( بمعرفة ) الحق لا بمر الزمان .
...............................................................
( 1 ) البحث الشاب هو الخط السعيد . وقد كنى بهذه العبارة عن تلميذه حسام الدين .
 
“ 366 “
 
إنه شيخ إلى حد أنه لا ابتداء له . وهل هناك قرين للدر اليتيم ؟
والخمر المعتقة تكون أقوى أثراً ، كما أن الذهب القديم يكون أثمن قدراً .
فاختر لك شيخاً مرشداً ، فإن السفر بدون المرشد ، كثيراً ما يكون مليئاً بالآفات والخارف والأخطار .
وبدون الدليل ، تكون حائراً ( حتى ) في الطريق التي طرقتها مراراً .
 
2945 - فحاذر ، ولا تمش وحيداً في الطريق التي لم ترها قط ! ولا تحوّل وجهك عن الدليل ! 
فإنك - أيها الأحمق - إن لم تستظل بظلمه ، يجعلك صوت الغول ( جزعاً ) دائر الرأس .
إن الغول يزجّ بك من الطريق إلى الهلاك ! فكثيرون يفوقونك في الدهاء كانوا من قبل بهذا الطريق “ 1 “ .
فاستمع إلى ما جاء في القرآن عن ضلال السالكين ، وماذا فعل بهم إبليس الخبيث الروح .
لقد دفعهم في طريق بعيدة عن الجادة ، مداها آلاف السنين ، وجعلهم عوراً مدبرين .
 
2950 - فانظر إلى عظامهم وشعرهم. والشمس العبرة ، ولا تسق حمارك نحوهم.
بل أمسك برقبة حمارك ، واجتذبه نحو الطريق . نحو الأخيار من حُرّاس الطريق والعارفين به .
حذار ! لا تَدَعْ الحمار ، ولا ترفع يديك عنه ، ذلك لأنه يعشق الأرض التي يكثر فيها العشب .
فلو أنك غفلت عنه ، وتركته لحظة واحدة ، فإنه يمشي فراسخ نحو الأعشاب !
...............................................................
( 1 ) كثيرون مروا بهذا الطريق من قبل - بدون دليل - فهلكوا .


 
“ 367 “
 
إن الحمار عدوّ للطريق ، لأنه ثمل بالعلف ! فلكم أورد من راكب موارد التلف !     
 
2955  -  فإذا لم تعرف ، فافعل عكس ما يريده الحمار ، يكن ذلك بحق قصد السبيل ! 
فشاوروهنّ ، ولكن خالفوهنّ “ 1 “ فإن من لم يعصهن مآله إلى التلف .
ولا تكن صديقاً ( لداعي ) الهوى والشهوة ، فإن ذلك يضلّك عن سبيل اللَّه .
وليس كظل الرفاق شيء يغلب هذا الهوى في الدنيا .
 
كيف وصى رسول اللَّه علياً كرم اللَّه وجهه ( قائلا ) :
إن كل إنسان يتقرب إلى الحق بنوع من الطاعات فتقرب أنت إلى الحق بصحبة عاقل يكون عبداً من خواص العباد حتى تفوق الجميع
 
قال رسول اللَّه لعليّ : “ يا عليّ ! إنك أسد اللَّه ، وإنك لبطل شجاع !
 
2960 - ولكن لا تجعل كل اعتمادك على الشجاعة . بل التجىء إلى ظل نخيل الأمل .
التجىء إلى ظل ذلك العاقل ، الذي لا تستطيع قوة أن تحوله عن الطريق .
إن ظله على الأرض مثل جبل قاف ، وروحه كالعنقاء المحلقة العالية الطواف .
...............................................................
( 1 ) إشارة إلى حديث الرسول : “ شاوروهن وخالفوهن “ .


 
“ 368 “
 
فلو أنني حدثتك عن نعته حتى القيامة ، فلا تتوقع لهذا الحديث نهاية ولا غاية .
إنه شمس قد اتخذت مظهر البشر ، فافهم ذلك . واللَّه أعلم بالصواب .
 
2965 -  يا عليّ ! تخير من جملة طاعات الطريق ظل واحد من عباد اللَّه ! 
فكل إنسان قد التجأ إلى إحدى الطاعات ، واتخذ له سبيلًا للنجاة .
فاذهب والتجىء إلى ظل عاقل ، حتى تخلص من ذلك العدو الذي يعاندك في الخفاء .
فهاك طاعة هي خير من جميع الطاعات ، وبها تفوز بالسبق على كل سابق ! 
وحين يقبلك الشيخ المرشد فتنبه ، واستسلم لأمره ، واسلك سلوك موسى وهو رهن حكم الخضر .
 
2970  واصبر - بدون نفاق - على كل ما يعمله الخضر ، حتى لا يأمرك بالذهاب قائلًا :” هذا فراقُ بَيْني وَبَيْنكَ ““ 1 “ .
فلو أنه خرق السفينة فلا تنبس بكلمة . وإذا قتل الطفل فلا تقتلع شعر رأسك .
لقد وصف اللَّه يد ( العبد المخلص ) بأنها مثل يده حين قال :” يَدُ اللَّه فَوْقَ أَيْديهمْ ““ 2 “ .
إنّ يد الحق تميت ( الطفل ) ثم تحييه “ 3 “ . وأي حياة تضفيها عليه ؟ إنها تجعله روحاً خالداً ! 
والقلة النادرة التي عبرت هذا الطريق وحيدة ، أدركت ( الغاية ) بعون قلوب الشيوخ المرشدين .
 
2975   فيد الشيخ ليست بقاصرة عمن غابوا عنه . فما يده إلا يد اللَّه عزّ وجلّ .
...............................................................
( 1 )   ( سورة الكهف ، 18 : 78 ) .
( 2 ) إشارة إلى قوله تعالى : “ إن الذين يبايعونك إنما يبايعون يد اللَّه فوق أيديهم “ . ( سورة الفتح ، 48 : 10 ) .
( 3 ) عاد الشاعر هنا للإشارة إلى قصة الخضر وقتله للطفل ، فقال إن الخضر قتله بيد الحق .


 
“ 369 “
 
فإذا كان ( الشيوخ ) يهبون الغائبين مثل هذه الخلع ، فلا شك أن الحاضرين أحسن حالًا عندهم .
وإذا كانوا يمنحون الغائبين هذا النوال ، فأية نعم يهبونها للحاضرين ؟
وأين من يكون خارج الباب ممن يمثل في خدمتهم .
فإذا اخترت الشيخ فلا تكن واهي القلب ، ولا تكن رخواً كالماء ولا منحلًا كالتراب !
 
2980 - وإذا كانت كل ضربة تملؤك بالحقد ، فكيف تصبح - بدون صقل - مرآة ( لا معة ) ؟
 
كيف ( طلب ) رجل من قزوين ضرب صورة الأسد باللون الأزرق على كتفه ، 
وكيف ندم من جرَّاء وخز الإبرة
 
استمع من صاحب بيان إلى هذا الحكاية ، عن طريقة أهل قزوين وعاداتهم .
إنهم يضربون الوشم الأزرق بالإبرة على البدن واليدين والكتفين ، بدون ( أن يصيبهم ) ضرّ .
وذات مرة ذهب رجل من قزوين إلى أحد الدلاكين ، وقال له :
“ اضرب لي وشماً أزرق ، وأحسْسنْ تصويره “ .
فقال الدلاك : “ أية صورة أضرب أيها البطل ؟ “ فقال الرجل : “ اضرب صورة أسد هصور !
 
 2985  إن طالعي ( برج ) الأسد ، فاضرب صورة الأسد ، وابذل قصارى جهدك ، وضع الكثير من اللون الأزرق ! “ فقال الدلاك : “ وعلى أي موضع أضرب الصورة ؟ “ فقال الرجل :  
“ اضرب هذه الصورة الجميلة على كتفي “ .


 
“ 370 “
 
فلما أخذ الدلاك يغرس الإبرة ، حلّ ألمُ الوخز بكتف الرجل ، فأخذ البطل يئن قائلًا : “ أيها العظيم ! 
لقد قتلتني فأية صورة تضرب ؟ “ فقال الدلاك : “ لقد طلبت مني أسداً “ . فقال الرجل : “ فبأي جزء من جسمه بدأت ؟ “ .
 
2990 -  فأجاب الدلاك : “ لقد بدأت بالذيل “ ، فقال الرجل : “ دعك من الذيل يا حبيبي “ 1 “ ! 
لقد احتبست أنفاسي من ذيل الأسد وعجزه . إن عجزه قد أطبق بإحكام على مجرى أنفاسي ! 
فليكن الأسد بدون ذيل ، يا صانع الأسد ! لقد وهن قلبي من ضربات إبرة الوشم “ .
فأخذ الدلاك يضرب بإبرته جانباً آخر ، بدون مجاملة ولا مواساة ولا رحمة .
فصاح الرجل : “ أيّ عضو من الأسد ذلك ؟ “ ، فأجاب الدلاك : “ إن هذه أُذنه ، أيها الرجل الطيب “ .
 

2995 -  فقال الرجل : “ لا كانت له أُذن أيها الحكيم ! ألا فلتقطع الأذن ولتقصِّر هذا البساط “ “ 2 “ .
فبدأ الدلاك يخزه في جانب آخر ، وبدأ القزويني يصرخ من جديد .
وقال : “ أي عضو ترسمه على هذا الجانب الثالث ؟ “ فقال الدلاك : “ إن هذا بطنه ، أيها العزيز ! “ .
فقال الرجل : “ لا كانت للأسد بطن ! ما ضرورة البطن لصورة متشبّعة باللون ؟ 
“ فذهل الدلاك ، وتولته حيرة عظيمة ، وظل برهة طويلة يعض بنانه .
 
3000 -  ثم ألقى هذا الأستاذ بإبرته على الأرض ، وقال : “ هل جرى هذا الأحد في العالم ؟
...............................................................
( 1 ) حرفياً : يا عيني .
( 2 ) لتختصر هذه الصورة ولا تَبْسُطها .


 
“ 371 “
 
فمن ذا الذي رأى أسداً بدون ذيل ولا رأس ولا بطن ؟ إن اللَّه ذاته لم يخلق أسداً كهذا ! 
“ فيا أخي ! اصبر على وخز الإبرة ، حتى تنجو من وخز نفسك الكافرة .
فإن هذه الجماعة التي تخلصت من وجودها ( الذاتي ) يسجد لها الفلك والشمس والقمر ! 
وكل من ماتت في جسده النفس الكافرة ، تذعن لأمره الشمس والسحاب .
 
3005 - فقلبه إذ تعلم إيقاد الشموع ، لا تبقى للشمس قدرة على إحراقه .
ولقد قال الحق عن الشمس المشرقة إنها كانت” تَزاوَرُ عَنْ كَهْفهمْ ““ 1 “ .
إن الأشواك تصير كلها لطيفة كالورد أمام الجزئي الذي يتجه نحو الكل “ “ 2 “ .
فأي شيء يعنيه تعظيم اللَّه وتمجيده ؟ أن تجعل النفس ذليلة ( رخيصة ) كالتراب .
وما معنى علم توحيد اللَّه ؟ أن تحرق نفسك أمام الواحد !
 
 3010 - فإذا كنت تريد أن تُشرق مثل النهار ، فأحرق كيانك ( المظلم ) كالليل .
واصهر وجودك في وجود راعي الوجود ، كما ينصهر النحاس في الإكسير .
إنك قد أحكمت قبضتك على “ أنا “ و “ نحن “ ، وما كل هذا الخراب إلا من التثنية “ 3 “ .
...............................................................
( 1 ) ( سورة الكهف ، 18 : 17 ) . وفي قصةأهل الكهف أن الشمس إذا طلعت كانت تميل عن كهفهم ، ولا يقع شعاعها عليه ، وبذلك لم يكونوا يتأذون من حرارة الشمس .
( 2 ) أي أن مصاعب الطريق التي يسير فيها السالك نحو خالقه تهون أمام الإخلاص فتصبح الأشواك وكأنها ورود .
( 3 ) التثنية هنا ، تأكيد الوجود الإنساني إلى جانب الوجود الإلهي .

* * *
واتساب

مدونة لعلوم التصوف وكبار العارفين بالله والأولياء وعرض لعلوم الإحسان

ليست هناك تعليقات: